- 2018-01-12 09:39:52


الاتحاد الأوروبي يطالب أميركا باحترام الاتفاق النووي الإيراني


حث الاتحاد الأوروبي الرئيس الأميركي دونالد ترامب على احترام الاتفاق النووي المبرم مع إيران، وذلك عشية قرار وشيك لواشنطن حول اعادة فرض عقوبات على طهران.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني امس أن الاتفاق النووي «يحقق أهدافه»، لافتة الى انه من حق طهران الاستفادة من رفع العقوبات وفقا لما نص عليه الاتفاق.

وقالت موغيريني في مؤتمر صحافي بعد اجتماع في بروكسل مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بمشاركة وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إن الاتفاق الموقع بين الدول الكبرى الست وإيران عام 2015 «يحقق أهدافه ويجعل العالم أكثر أمانا ويحول دون سباق محتمل إلى التسلح النووي في المنطقة»، مضيفة «نتوقع من جميع الأطراف أن تواصل تطبيق هذا الاتفاق بشكل تام».

وقالت موغريني ان الاجتماع مع وزير خارجية ايران أتاح للأوروبيين «التعبير عن مخاوفهم حول مواضيع أخرى مثل تطوير طهران صواريخ بالستية أو نقاط التوتر في المنطقة».

من جهته، قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان للصحافيين «الاتفاق ضروري وليس هناك بديل... لا نتجاهل وجود نقاط خلاف أخرى مع إيران».

وشدد لودريان على أنه «ليس هناك اي مؤشر يمكن أن يدعو إلى التشكيك في احترام الطرف الإيراني للاتفاق بما أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بانتظام حسن تطبيقه».

وتابع «من المهم بالتالي أن تلتزم الأطراف المعنية بهذا التعهد المشترك، وأن يحترمه بالتالي حلفاؤنا الأميركيون أيضا».

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون «نعتقد أنه إنجاز ديبلوماسي كبير، إنها وسيلة لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، وإيران ملتزمة بهذا الاتفاق برأي الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

من جانبه، قال وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال «قررنا أن نناقش المواضيع الخلافية مع ايران بدءا باليمن. هذا لا علاقة له إطلاقا بالاتفاق النووي (...) لكن هناك حاجة ملحة إلى القيام بذلك».

وأضاف «سيكون هناك حوار مع إيران حول (...) تغيير تصرفاتها في المنطقة نراه ضروريا».

اما وزير وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف فقد اكد ان استمرار التزام إيران مشروط بالالتزام الكامل من جانب أميركا.

وأضاف أنه كان هناك «إجماع قوي» خلال اللقاء على أن إيران ملتزمة بالاتفاق، وأن الشعب الإيراني له كل الحق في جميع استحقاقاته وأن أي خطوة تقوض الاتفاق «غير مقبولة».

تعليقات الزوار
أضف تعليق

الاسم / الاسم المستعار : *

مكان الاقامة :

عنوان التعليق : *

التعليق الكامل :